القائمة الرئيسية

الصفحات

أنواع المحاسبة
-



تعريف المحاسبة ..
هي إحدى التقنيات المستحدثة التي تستخدم لرصد الحركة المالية الخاصة بالمنشأة ، وتعتمد على حساب قيمة التكاليف والأرباح والمصاريف وغيرها من القيم الحسابية التي تتعلق بهذه المنشأة .

ظهور ونشأة علم المحاسبة
ظهرنظام المحاسبة في حياة الإنسان من قديم الآزل ، حيث كان الانسان في البدايات يعتمد على نظام المقايضة بين السلع من أجل الحصول على احتياجاته الأساسية ، وكان تطبيقها محدود في ذلك الوقت ..

لكن مع دخول عصر النقود بدأ الاستخدام الفعلي لنظام المحاسبة ، حيث امتازهذا العصر باستخدام العملة النقدية كوسيلة تجارية ، ويرجع تاريخ أول معاملة محاسبية لـ "باشيلو" وذلك في عام 1494 ، وبمرور الوقت أصبحت المحاسبة جزءًا هاماً من حياة الناس ، لا يمكن الاستغناء عنه ..

أنواع المحاسبة
-

المحاسبة المالية
هي المحاسبة التي تهتم بالمعاملات المالية للمؤسسة وتحليلها وعرض النتائج علي مستخدميها ، وتعتبر الأساس الذي يستند عليه جميع أنواع المحاسبة ، لأن الأنواع الأخرى تقوم على مخرجات المحاسبة المالية أو بعض أجزائها ..

المحاسبة الإدارية
تعد من الأنواع الأكثر شيوعاً ، ويقصد بها عملية القياس أو التحديد أو التحليل ، ويعتبر الهدف الأول لها ، هو إيصال المعلومات المالية المطلوبة من الإدارة إلى التخطيط والمراقبة، بالإضافة إلى قياس تأثير النظام المحاسبي على القرارات الإدارية ..

محاسبة التكاليف
ويهدف هذا النوع إلى معرفة التكلفة الإجمالية للمنتج سواء كان سلعة أو خدمة أو غير ذلك ، كما تهدف أيضاً إلى معالجة التكاليف وتقييم الأرباح ، والجدير بالذكر أن هذا النوع يعتبر فرع من أفرع المحاسبة المالية ، حيث أنها تستمد معلوماتها منها ، وتسعى إلى تحديد تكلفة المنتج وأي انحرافات قد يتعرض إليه ..

 محاسبة المراجعة
ويختص هذا النوع بمراجعة سير العمليات الحسابية الخاصة بالشركات ، ومدى مصداقية البيانات التي تقدمها الأطراف الخارجية ، وفقاً لما يتوافق مع المبادئ والمعايير المحاسبية المتعارف عليها ، ويشترط خلال هذا النوع أن يكون الشخص القائم بهذه المسئولية طرفاً محايداً وهو ما يعرف بالمحاسب القانوني .. 

محاسبة الضرائب والزكاة
ويهدف هذا النوع إلى معرفة قيمة الضربية أو قيمة الزكاة ، اعتماداً على مجموعة من القوانين، أي وفقاً للوعاء الضريبي أو وعاء الزكاة، وحتى نكون أكثر تفصيلاً، تختص هذه النوعية من المحاسبة على تحديد المبالغ المستحقة للضربية أو الزكاة.

 محاسبة الشركات
يعتمد هذا النوع على شرح الأمور المالية التي تتعلق بالشركات مثل شركات الأسهم ، كما توضح كيفية دخول أو خروج الشركاء في الشركات التضامنية ، بالإضافة إلى أنها توضح العلاقة بين المنشأة وأصحابها وتحديداً من حيث البنود التي تتعلق بحقوق الملكية في الشركات ..

محاسبة الشركات المتخصصة
ويتخصص هذا النوع في التعامل مع الشركات والمنشآت الخاصةر، وفقاً لما يتناسب مع الطرق المحاسبية الأساسية ، فضلاً عن أنها تعد من المصادر الهامة التي تمنح معلومات عن كيفية التعامل مع بعض المجالات الأخرى ..

المحاسبات الحكومية والقومية
ويتخصص هذا النوع في القيام بالحسابات والعمليات الحسابية في المنظومة الحكومية بشكل عام ، وعادة ما يقوم هذا النوع على مراعاة الموازنات العامة وكيفية معالجة الفائض والعجز، بالإضافة إلى أنها متخصصة في تحديد قيمة الإيرادات المتوقعة ، مع محاولة تغطية العجز في حال وجوده ..



Reactions

تعليقات

العناوين الرئيسية ..