كمحاسب جديد إزاي تستلم العمل من المحاسب السابق
إزاي تستلم العمل من محاسب سابق ؟
إيه الأسئلة اللي هتسألها له ؟
إيه المستندات اللي هتطلبها منه ؟
إزاي تقدر تعرف كل تفاصيل الشركة الجديدة ؟
1 - المستندات القانونية :
- صورة من عقد التأسيس والتعديلات التى طرأت عليه من وقت التأسيس حتى تاريخه ..
- النظام الاساسى للشركة وخصوصا الشركات المساهمة ..
- اللائحة الداخلية للشركة ..
- صورة من جميع العقود التي قامت الشركة بابرامها ..
الهدف من هذه الحصول علي هذه المستندات هو معرفة اسماء الشركاء فى الشركة ونسبهم وطريقة توزيع الارباح بعد الاستقطاعات المنصوص عليها فى النظام الاساسى وعقد التاسيس مثل الاحتياطى القانونى الاحتياطى الاختيارى واى استقطاعات اخرى وذلك فى شركات الأشخاص فقط ..
2 - المستندات المحاسبية :
- ميزان المراجعة التفصيلى والاجمالى لاخر شهر ..
- صورة اخر سند قيد ورقمة ..
- صورة اخر سند صرف ورقمه ..
- صورة اخر سند قبض ورقمة ..
- صورة اخر شيك ورقمة ..
- صورة من أخر محضر جرد خزينة ..
- صورة من اخر كشف حساب للبنك والتسوية الخاصة به ..
- صورة من اخر جرد للمخازن ..
- صورة من اخر جرد للأصول الثابتة ..
- صورة من كل مستندات الشركة واخر ارقام مستخدمة ..
3 - البرنامج المحاسبى :
ويعتبر من أهم الأجزاء الواجب عليك التركيز أثناء الاستلام ، حيث يعتبر البرنامج المحاسبى العمود الفقرى لمهنة المحاسب فاذا تمكن منه المحاسب سهل له العديد من المهام ، وكل البرامج المحاسبية مهما تعددت المسميات والاشكال والالوان الا انها جميعا وبدون استثناء تتشابه فى التالى ..
اقرا ايضاضرائب الخصم من المنبع
اقرا ايضاإيميلات أكبر الشركات العالمية في مصر
- عملية الادخال
حيث انها تعتبر المورد الرئيسى للبيانات التى سوف يتم ادخالها . والادخال لا يقتصر فقط على البيانات المحاسبية بل يشمل اسم الشركة على البرنامج ، ثم ترتيب خريطة الحسابات على البرنامج ثم كيفية فتح الحسابات الرئيسية على الخريطة والحسابات الفرعية ثم الحسابات التفصيلة فجميع البرامج تحتاج لهذه العملية فيجب ان تلم بها ..
- النسخ الاحتياطى للبرنامج
تعتبر هذه العملية من اهم العمليات على الاطلاق حيث ان النسخ الاحتياطى والاحتفاظ باكثر من نسخة من البيانات وفى اكثر من مكان وعلى اكثر من وسيلة تخزين يعمل على الحفاظ على البيانات من التلف او الضياع وتخيل معى مدى المشكلة التى سوف تقع فيها لو تم تدمير الحاسب الذى علية البيانات فان اى شئ فى الشركة يمكن تعويضه وبسهولة الا عملية فقد البيانات لذل يجب عليك ان تتاكد من عملية النسخ والاحتفاظ فى بالنسخ فى اكثر من مكان وليس مكان واحد وتجربة هذه النسخ والتاكد كل التأكد من ان هذه النسخ تفى بالغرض ..
- ملحوظه ..
لا داعى للقلق عند استلامك العمل مكان محاسب أخر ولا تقلق من ناحية البرنامج اى كان المستخدم المهم هو ان تعرف مكان التسجيل الصحيح وكيفية الطباعة وعلى فكرة سوف يقوم المحاسب القديم بمراجعة البرنامج معاك قبل مغادرة الشركة وطبعاً لن تحصل على كل شئ فى البرنامج العمليات الاساسية فقط ولا يهم كافية عليه يعرفك بس المدخل وانت انطلق مع البرنامج وسوف يكون سهل معاك ان شاء الله ..
4 - ميزان المراجعة والحسابات :
ان فحص ميزان المراجعة والتعرف على الحسابات عن قرب هو لب الموضوع حيث ان فحص ميزان المراجعة هو المفتاح الرئيسى لفهم حسابات الشركة ومن الفحص يجب أن تفعل الأتي :
- طابق ارصدة جرد الخزن الاخيرة مع رصيد النقدية الظاهر في ميزان المراجعة ..
- قم بعمل جرد في تاريخ استلامك ومطابقته بالرصيد الظاهر في ميزان المراجعة ( يجب أن يكون مطابق ) ..
- طابق كشف حساب البنك والتسويات الخاصة به مع الرصيد الظاهر في ميزان المراجعة ..
- طابق الرصيد الظاهر في كشف المخزون مع الرصيد الظاهر في ميزان المراجعة ..
- اطلب من المحاسب السابق اعداد بيان تحليلي بأرصدة الموردين والعملاء وتحليل الارصدة الدائنة والمدينة ..
- اطلب من المحاسب السابق اعداد بيان تحليلي بالايرادات والمصروفات المسجلة في الدفاتر ..
ملحوظة هامة جدا ..
لا تقوم باستلام اي شئ الا رسميا أي يكون موقعا من المحاسب السابق وتستلمه منه ثم تراجعه جيدا ، حتي تخلي مسئوليتك اذا كان هناك اي غش او تلاعب في الارصدة السابقة ..
بعد الخطوات السابقة لاتقلق وابدأ عملك الجديد وبالتوفيق ان شاء الله ..
تعليقات
إرسال تعليق