القائمة الرئيسية

الصفحات

المحاسبة ( تعريفها - نشأتها - تطورها - أهدافها )

تعريف علم المحاسبة


المحاسبة طبقا لتعريف المعهد الأمريكي للمحاسبين المعتمدين ( AICPA ) فإن المحاسبة هي فن تسجيل وتلخيص المعاملات المالية أو المعاملات التي تحتوي علي الأقل جزءاً ماليا واحداً ، وتسجيل نتائج هذه العمليات بطريقة معبرة وسهلة الفهم ..

كما يمكن تعريف المحاسبة المالية علي أنها ، عملية تسجيل المعاملات المالية التي تقوم بها الشركات والمنشآت ، وتتضمن تلخيصاً وتحليلا للبيانات المالية الناتجة عن المعاملات المالية والتجارية ، بالإضافة إلي إعداد التقارير الخاصة بها بطريقة تمكن الهيئات الرقابية ، والتنظيمية ، والضريبية من الإطلاع عليها بشمل صحيح ودقيق ..

وتلخص البيانات المالية المستخدمة في المحاسبة جميع العمليات المالية التي تمت خلال فترة زمنية محددة وتوضح المركز المالي للمنشأة والأرباح والخسائر التي تم تحقيقها خلال هذه الفترة كما أنها توضح التدفقات النقدية للمنشأة ..

كما يمكن تعريف المحاسبة المالية علي أنها ، نظام معلومات يقوم بترجمة الأحداث الإقتصادية إلي معلومات مفيدة تفيد العديد من الأطراف في عملية إتخاذ القرارات الإقتصادية ، فالمحاسبة كنظام معلومات تقوم علي مجموعة من الإفتراضات والمبادئ التي تحكم عملية تحويل الأحداث الإقتصادية إلي معلومات مالية تخدم مجموعة كبيرة من المستفيدين ، هذه العملية تتم من خلال تسجيل وتبويب وتلخيص الأحداث الإقتصادية وفقا لقواعد وأساليب مستمدة من المبادئ والإفتراضات المحاسبية ..

نشأة علم المحاسبة


تعود أصول علم المحاسبة إلى عصر الحضارات القديمة ، مثل الحضارات الفرعونية ، والإغريقية ، والرومانية ، حيث كانت المحاسبة عبارة عن نشاط ينصب على "التسجيل ومسك الدفاتر" يطلق عليه "التحاسب" ..

ففي العصور القديمة كان الأغنياء يعطون بعض الأفراد الحق في إدارة مواردهم الزراعية والاقتصادية على أن يقوم هؤلاء الأفراد بتسجيل الوارد والمنصرف من هذه الموارد مع إصدار كشف حساب يوضح كيف يتم إدارة هذه الموارد بواسطة الأشخاص المكلفين بالإدارة ..

أي أن فكرة "التسجيل ومسك الدفاتر" أو "التحاسب" على الموارد الاقتصادية بين من يمتلك تلك الموارد ومن يقوم بإدارتها ظهرت منذ فترة طويلة جدا ..

تطور علم المحاسبة


يمكن تصنيف تطور علم المحاسبة علي مر التاريخ إلي ثلاثة مراحل رئيسية ..


أولا - المرحلة التمهيدية ( مرحلة ما قبل القيد المزدوج ) ..

وهي المرحلة ما قبل عام 1494 ميلادية ، وكانت تتميز هذه المرحلة بأنها أساس تطور علم المحاسبة وكانت بداية نشأة فكرة امساك الدفاتر ..

حيث أنه في الصين ، منذ عام 2000 قبل الميلاد تم توثيق انظمة محاسبة معقدة في ذلك الزمان وكانت تتضمن الوثائق مايثبت وجود نظام للمحاسبة والمراجعة والموازنات ..

وفي العراق وتحديدا في بابل ، تم إكتشاف الكثير من الأواني الفخارية التي كانت توثق المعاملات المحاسبية مثل امساك الدفاتر ..

وفي مصر ايضا ، تم اكتشاف العديد من السجلات المحاسبية التي تثبت وجود نظام للمحاسبة ومراقبة المخزون ..

وفي اليونان ، وصلت المحاسبة لنظام متطور حيث تم اكتشاف ما يثبت وجود نظام للمقبوضات والمصروفات ورصيد اخر الفترة ..

وفي العصر الروماني ، كان يوجد دفاتر محاسبية مكونة من مجموعتين كما تم اكتشاف سجلات محاسبية يومية للمقبوضات والمدفوعات ..

وهذه الإكتشافات التي تم توثيقها أثبتت أنه كان هناك عمليات محاسبية كانت أساس للتعامل المالي في العصور المختلفة ..


ثانيا - المرحلة الفضية ( مرحلة القيد المزدوج ) ..

وهي المرحلة التي بدأت من عام 1494 ميلادية حتي عام 1775 ميلادية ، وفيها تطور علم المحاسبة بفضل مجهود العالم الإيطالي الكبير Luca Pacioli والذي كان عالم رياضيات و كان صديقاً مقربا من الفنان العالمي ليوناردو دا فنشي وعاشا سويا في مدينة ميلانو في إيطاليا حتي قامت دولة فرنسا بغزو إيطاليا وقضي ايامه الأخيرة بين فينيسيا وفلورانسا ..

وقد قدم Luca Pacioli بشكل علمي ومتكامل نظام القيد المزدوج الذي يمثل العمود الفقري حتي الآن لأي نظام محاسبي في وقتنا الحاضر ، كما يضمن هذا النظام إنتاج معلومات مالية بشكل كفء ودقيق على أسس رياضية ..

وقد شرح بشكل تفصيلي نظرية القيد المزدوج من خلال كتابه "نظرة عامة في الحساب والهندسة والنسب" والذي كان له دورا كبيرا تأسيس علم المحاسبة المعاصر ..

وتميزت هذه المرحلة بظهور قوانين عديدة تنظم الأعمال التجارية مثل قانون التجارة البرية "قانون سفاري" سنة 1673 ميلادية ، وقانون التجارة البحرية سنة 1681 ميلادية التي أقرها الفرنسي جاك سفاري ..


ثالثا - المرحلة الذهبية ( مرحلة الثورة الصناعية ) ..

بدأت هذه المرحلة سنة 1776 ميلادية حيث كان للثورة الصناعية دوراً كبيراً في تطور المحاسبة نظراُ لظهور العديد من الشركات التي عملت علي استثمار رؤوس الأموال الضخمة وتميزت هذه المرحلة بإنفصال الملكية عن الإدارة إضافة الى ظهور الشركات المتعددة الجنسيات بالإضافة إلي اندماج الشركات ..

وهنا بدأ التطور الفعلي والحقيقي للمحاسبة وأصبحت وسيلة لقياس مدى كفاءة الإدارة ووسيلة لخدمة مختلف شرائح المجتمع وقد نتج عن هذا التطور ظهور العديد من فروع المحاسبة وكل فرع يخدم مجال معين ..

ومما سبق نستنتج أن تطور علم المحاسبة تم بشكل متسارع في الثلاثة قرون الماضية وفي نفس الوقت لايمكن تجاهل المحاولات الجادة في تطوير المحاسبة عبر التاريخ القديم ..

أهداف علم المحاسبة

المحاسبة كنظام للمعلومات يهدف إلي تحقيق مجموعة من الأهداف كما يلي ..

1 - تحديد نتيجة أعمال المنشأة من ربح وخسارة ..

2 - تحديد ممتلكات المنشأة من ربح وخسارة ..

3 - توفير المعلومات المالية الملائمة لإدارة المنشأة لمساعدتها في عملية التخطيط والرقابة ..

4 - توفير المعلومات المالية الملائمة للمستفيدين من خارج المنشأة لمساعدتهم في إتخاذ القرارات الإستثمارية المناسبة ، وقرارات منح القروض ، وتقييم درجة السيولة النقدية والموارد الإقتصادية المتوفرة للمنشأة ..

ومن الأهداف السابقة يتضح لنا أن الهدف الرئيسي لعلم المحاسبة هو توفير المعلومات المالية لمتخذي القرار وأهم هذه المعلومات هي ..

إدارة الأموال وتخفيض التكاليف ..
أهمية المحاسبة تتمثل في توفير المعلومات المهمة والمرتبطة بادارة أصول الشركة ومنتجاتها وتكلفة هذه المنتجات والوضع النقدي بشكل عام لها ، مما يساهم في في اتخاذ القرار المناسب والمدعم بالتوقعات المالية المناسبة ..

توفير الوقت والجهد ..
تعمل المحاسبة علي توفير الوقت والجهد من خلال التحقق من نجاح الأعمال طبقا للبيانات المالية المتاحة ، وفي ظل التطورات التكنولوجية أصبحت العملية أسهل كثيرا حيث تتوافر البرامج المحاسبية التي تساعد علي تتبع الموارد المالية للشركات بمنتهي السهولة ..

سهولة الوصول للمعلومات ..
تتعدد الأطراف التي تهتم بالمعلومات المحاسبية كالدائنين وجامعي الضرائب والمستثمرين وغيرهم من الجهات المعنية التي تسعى للحصول على هذه المعلومات ، لذلك وجود نظام محاسبي قوي سيتيح هذه المعلومات بسهولة وهو أحد أهم أهداف نظام المحاسبة ..

الحصول على الموثوقية العالية ..
تسجيل جميع عمليات الوحدة الإقتصادية طبقا للمعايير العالمية المتفق عليها يؤكد علي الموثوقية العالية التي يقدمها علم المحاسبة حيث يقوم المحاسبين بتسجيل المعاملات المالية بشكل يومي يمكنهم من الرجوع لهذه السجلات من أجل إستخدامها في اعداد التقارير المالية اللازمة بالدقة والكفاءة المطلوبة ..

اعداد التقارير المالية ..
اعداد التقارير المالية للوحدة الاقتصادية يتمثل في تجميع المعلومات المالية المتعلقة بالأداء المالي والمركز المالي والتدفقات النقدية وترجمة هذه البيانات إلي إدارة الأعمالي لإعداد التقارير المالية اللازمة مثل ( قائمة المركز المالي ، قائمة الدخل ، قائمة التدفقات النقدية ، قائمة الأرباح المحتجزة ) وغيرها من التقارير التي يحتاجها صانع القرار في العديد من الأهداف مثل تحديد الربح المتوقع من بيع المنتجات ..

المستفيدون من علم المحاسبة


هناك الكثير من الفئات التي تهتم بالمعلومات المالية التي تنتجها المحاسبة سواء داخل المنشأة أو خارجها ، ومن هذه الفئات مايلي ..

1 - إدارة المنشأة ..
تهتم مختلف المستويات الإدارية داخل المنشأة بالتقارير المالية التي ينتجها النظام المحاسبي لمساعدتها في إتخاذ القرارات الإقتصادية المناسبة مثل رسم السياسات والتخطيط للمستقبل ، حاجة المنشأة للسيولة النقدية ، الرقابة علي ممتلكات المنشأة ، الرقابة علي جودة الأداء ..

2 - الملاك ..
يهتم الملاك دائما بمعرفة مدي نجاح المنشأة في تحقيق الأرباح ، وفي الحالات التي يتم اسناد ادارة المشروع إلي فئة أخري غير الملاك فهنا يلجأ الملاك إلي المعلومات المحاسبية للحكم علي مدي كفاءة المشروع في حماية استثماراتهم ومدي كفاءة الإدارة ..

3 - المستثمرون ..
يهتم المستثمرون بالمعلومات المحاسبية حيث أنها ركن أساسي في الحكم علي كفاءة المشروع ومدي الجدوي الإقتصادية من الإستثمار في المشروع ..

4 - المقرضون ..
دائما ما يحتاج المقرضون الي المعلومات المحاسبية للمشروع لمساعدتهم في إتخاذ قرارات تتعلق بمدي قدرة المنشأة علي الوفاء بالتزاماتها مما يساعدهم علي اتخاذ القرار بمدي امكانية تقديم قروض للمنشأة ..

5 - الأجهزة الحكومية ..
تحتاج الأجهزة والجهات الحكومية إلي المعلومات المالية لمساعدتهم علي الرقابة علي الأداء وفي عملية التخطيط الإقتصادي كما تحتاجها في عملية تحصيل الضريبة ..

6 - الموظفين ..
يحتاج الموظفين إلي المعلومات المحاسبية لمعرفة مدي نجاح المنشأة التي يعملون فيها حيث يعكس ذلك جهودهم وكفائتهم في العمل كما يساعدهم في تأمين مستقبلهم ..

الخصائص الأساسية للمعلومات المحاسبية ..

يجب أن تتصف المعلومات المحاسبية ببعض الخصائص حتي تساعد في إتخاذ القرارات وفي الرقابة ، وأهم هذه الخصائص ..

1 - الملائمة ..
يجب أن تكون المعلومات المحاسبية ذات علاقة بالموضوع أو المشكلة الواجب اتخاذ قرار بشأنها ..

2 - الوضوح ..
يجب أن تكون المعلومات معروضة بطريقة سهلة وقابلة للفهم بحيث يتم التركيز فيها علي النقاط المطلوبة مع إستبعاد البيانات الغير هامة ..

3 - الموضوعية ..
يجب أن تكون المعلومات المحاسبية تم عرضها بشكل بعيد عن التحيز الشخصي أي يجب علي مقدم المعلومات المحاسبية أن يكون محايدا تماما ..

4 - الدقة ..
يجب أن تكون المعلومات المحاسبية خالية من الأخطاء فكلما قل معامل الخطأ كلما زادت دقة المعلومات ..

5 - الوقتية ..
يجب أن يتم تقديم المعلومات المحاسبية في الوقت المناسب حتي يمكن تحقيق أقصي استفادة ممكنة منها والمساعدة في اتخاذ القرار في الوقت المناسب ..

المصادر
- موسوعة ويكيديا ..
- كتاب المحاسبة المالية للصف الأول بكلية التجارة - جامعة القاهرة ..
- معلومات عامة من الإنترنت ..
أنت الان في اول موضوع
Reactions

تعليقات

العناوين الرئيسية ..